-------------------------------------------------------------------------------
عجبتني القصه واتمنى تعجبكم
هذي سالفه صارت في عهد الخليفه المنصور وكان الخليفه مســـوي ديوانيه وكان فاتح الديوانيه للشعراء وشارط عليهم اللي يقول قصــــــيده اول مره يسمعها يعطيه وزن اللي كتب القصـــيده
عليه ذهب وكان الخليفه ذكي يحفظ القصيده اذا سمعها اول مره وكان عنده غلام يحفظ القصيده
اذا سمعها مرتين وعنده جاريه تحفظ القصيده اذا سمعتها ثلاث مرات فكان كل ماجاء شاعر والقى قصيدته قال الخليفه هذي قديمه وانا سامعها قبل كذا وقام الخليفه وسرد القصيده له فالشاعر فتح فمه مومصدق قال الخليفه ماتصدق نادوا الغلام جا الغلام وقال الخليفه سمعت القصيده هذي قال اوووه من زمان سامعها وقام وهل القصــــــــــــــــيده قدامهم والشــــــــاعر باقي فمه مفتوح قال الخـــــليفه شكلك مو مصدق نادوا الجاريه قال للجاريه سمعتي القصيده هذي قامت الجاريه وطقت باصبع وقالت ياحليلك يالخليفه هذي العام سامعتها ببرنامج (بن شلاح) وقامت وسردت القصيده قال الخليفه للشاعر هاضف وجهك ولاعاد تجي تسوي نفسك شاعر ياحرامي فكان كل ما جاء شاعر سوى الخليفه وربعه نفس الحركه عشان مايعطيهم فلوس فالشعراء فلسوا راس مالهم السنتهم وزعلوا فكانوا يوم من الايام جالسين في قهوه وكل واحد ماد بوزه ثلاثه متر دخل عليهم الاصمعي وقال شسالفه ياشباب قالوا ماتدري يعني قال لا والله ما ادري اشفيه قاموا علموه بالسالفه قالوا نصلح القصيده بالليل واذا جينا عند الخليفه نقولها لقينا كل الناس حافظينها
قال الاصمعي ايييييييييييييييييييييييه طيب طيب
انا اوريكم بالخليفه طلع الاصمعي وراح وصلح قصيده
وتنكر (داق لطمه) ودخل الديوانيه حقت الخليفه قاله الخليفه اشعندك
قال طالع عمرك عندي ( معروض) اكيد قصــــــــــــــــــــــــــيد ه بعد
قال طيب تعرف الشروط قال اعرفها قال طيب (لاتـزمر) قول قصيدتك
قال الاصمعي
صوت صفير البلـبلي
هيج قلب الثـــــــملي
المـــــاء والزهر معا
مع زهر لحظ المـقلي
وانت ياسيدلي وسيدي وموللي
فكم فكم تيمني غزيل عقـــــــيقلي
قطفته من وجنة من لثم ورد الخجلي
فقال لا لا لا لا لا وقد غدا مهر ولي
والخــــــــــــــــــــــــــ ـود مالت طربا
من فعل هذا الــــــــــــــــــــــــرجل
وولولت وولولت ولي ولي ياويللي
فقــــلت لا تولولي وبين اللؤلؤلي
قالت له حـــــين كذا
انهض وجد بالنـــــــوقلي
وفتية سقونني قهوة كالعســـللي
شممـــتها بانفي ازكى من القرنفلي
في وسط بســـــــــــــــــــــــتان حلي
بالزهر والســــــــــــــــــــــــــ ــرور لي
والعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي
طبطبطب طبطبطب طبطبطب طبطبلي
والســقف سق سق ســـــقلي
والرقـــــــــص قد طاب الي
شوا شوا وشاهشو على ورق سفرجلي
وغرد القمري يصيح من ملل في مللي
ولو تراني راكبا على حــــــمار اهزلي
يمشي على ثلاثة كمشية العرنجــــــــلي
والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللي
والكل كعكع كعكع خلفي ومن حويلللي
لكن مشيتها ربا من خشية العقنقلي
الى لقاء ملك معظم مبــــــــجلي
يأمرلي بخلعة حمرا كادمدملي
اجر فيها ماشيا مبغدد لذيلي
انا الاديب الالمعي من حي ارض الموصلي
نظمة قطــــــعا زخرفا يعجز عنه الادبلي
اقول في مطلعها صوت صفير البلبلي
وبعد ماخلص الاصمعي فالخليفه حاول يجمع شي من القصــــــــــــيده ماطلع معاه الا صوت صـــــفير البلبلي قال نادوا الغلام قال هاه ياغلام انت وجـــــــــهك سمعت هالقصــــيده قال لا والله ياطويل العمر قال نادوا الجاريه هاه ياجاريه سمعتيها قالت والله اول مره اسمعها قال الخليفه اقول يا اعرابي ما رزقك الا الله جيب اللي كتبت عليه القصيده قال طيب بس ابي ناس يساعدوني لاني كتبتها على لوح من الرخام وراحوا اربعه وجابوه والخليفه طاقته البوهه وبعد ماوزنوه اخذ كل اللي في الخزنه من ذهب من ثقله وبعد ماطلع الاعرابي قال واحد من اللي جالسين عند الخليفه والله اذا انا مو غلطان ياطويل العمر ان هذا هو الاصمعي قال الخليفه انت تهقى روحوا جيبوه فلما جا قال شيل اللطمه يوم شالها الا والله الاصمعي قال الخليفه على مين تلعبها على مين يبن الناس رجع الذهب قال ما ارجعه قال ترجعه الصراحه يالله فكوهم الناس قال ارجعها على شرط قال الخليفه انت تامر كم اصمعي عندنا شكل الاصمعي جلف قال تعطي الشعراء على قصايدهم قال الخليفه اوكي بس عاد رجع الذهب واللي يرحم والديك ترى الطفره شينه
وسلامتكم
عجبتني القصه واتمنى تعجبكم
هذي سالفه صارت في عهد الخليفه المنصور وكان الخليفه مســـوي ديوانيه وكان فاتح الديوانيه للشعراء وشارط عليهم اللي يقول قصــــــيده اول مره يسمعها يعطيه وزن اللي كتب القصـــيده
عليه ذهب وكان الخليفه ذكي يحفظ القصيده اذا سمعها اول مره وكان عنده غلام يحفظ القصيده
اذا سمعها مرتين وعنده جاريه تحفظ القصيده اذا سمعتها ثلاث مرات فكان كل ماجاء شاعر والقى قصيدته قال الخليفه هذي قديمه وانا سامعها قبل كذا وقام الخليفه وسرد القصيده له فالشاعر فتح فمه مومصدق قال الخليفه ماتصدق نادوا الغلام جا الغلام وقال الخليفه سمعت القصيده هذي قال اوووه من زمان سامعها وقام وهل القصــــــــــــــــيده قدامهم والشــــــــاعر باقي فمه مفتوح قال الخـــــليفه شكلك مو مصدق نادوا الجاريه قال للجاريه سمعتي القصيده هذي قامت الجاريه وطقت باصبع وقالت ياحليلك يالخليفه هذي العام سامعتها ببرنامج (بن شلاح) وقامت وسردت القصيده قال الخليفه للشاعر هاضف وجهك ولاعاد تجي تسوي نفسك شاعر ياحرامي فكان كل ما جاء شاعر سوى الخليفه وربعه نفس الحركه عشان مايعطيهم فلوس فالشعراء فلسوا راس مالهم السنتهم وزعلوا فكانوا يوم من الايام جالسين في قهوه وكل واحد ماد بوزه ثلاثه متر دخل عليهم الاصمعي وقال شسالفه ياشباب قالوا ماتدري يعني قال لا والله ما ادري اشفيه قاموا علموه بالسالفه قالوا نصلح القصيده بالليل واذا جينا عند الخليفه نقولها لقينا كل الناس حافظينها
قال الاصمعي ايييييييييييييييييييييييه طيب طيب
انا اوريكم بالخليفه طلع الاصمعي وراح وصلح قصيده
وتنكر (داق لطمه) ودخل الديوانيه حقت الخليفه قاله الخليفه اشعندك
قال طالع عمرك عندي ( معروض) اكيد قصــــــــــــــــــــــــــيد ه بعد
قال طيب تعرف الشروط قال اعرفها قال طيب (لاتـزمر) قول قصيدتك
قال الاصمعي
صوت صفير البلـبلي
هيج قلب الثـــــــملي
المـــــاء والزهر معا
مع زهر لحظ المـقلي
وانت ياسيدلي وسيدي وموللي
فكم فكم تيمني غزيل عقـــــــيقلي
قطفته من وجنة من لثم ورد الخجلي
فقال لا لا لا لا لا وقد غدا مهر ولي
والخــــــــــــــــــــــــــ ـود مالت طربا
من فعل هذا الــــــــــــــــــــــــرجل
وولولت وولولت ولي ولي ياويللي
فقــــلت لا تولولي وبين اللؤلؤلي
قالت له حـــــين كذا
انهض وجد بالنـــــــوقلي
وفتية سقونني قهوة كالعســـللي
شممـــتها بانفي ازكى من القرنفلي
في وسط بســـــــــــــــــــــــتان حلي
بالزهر والســــــــــــــــــــــــــ ــرور لي
والعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي
طبطبطب طبطبطب طبطبطب طبطبلي
والســقف سق سق ســـــقلي
والرقـــــــــص قد طاب الي
شوا شوا وشاهشو على ورق سفرجلي
وغرد القمري يصيح من ملل في مللي
ولو تراني راكبا على حــــــمار اهزلي
يمشي على ثلاثة كمشية العرنجــــــــلي
والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللي
والكل كعكع كعكع خلفي ومن حويلللي
لكن مشيتها ربا من خشية العقنقلي
الى لقاء ملك معظم مبــــــــجلي
يأمرلي بخلعة حمرا كادمدملي
اجر فيها ماشيا مبغدد لذيلي
انا الاديب الالمعي من حي ارض الموصلي
نظمة قطــــــعا زخرفا يعجز عنه الادبلي
اقول في مطلعها صوت صفير البلبلي
وبعد ماخلص الاصمعي فالخليفه حاول يجمع شي من القصــــــــــــيده ماطلع معاه الا صوت صـــــفير البلبلي قال نادوا الغلام قال هاه ياغلام انت وجـــــــــهك سمعت هالقصــــيده قال لا والله ياطويل العمر قال نادوا الجاريه هاه ياجاريه سمعتيها قالت والله اول مره اسمعها قال الخليفه اقول يا اعرابي ما رزقك الا الله جيب اللي كتبت عليه القصيده قال طيب بس ابي ناس يساعدوني لاني كتبتها على لوح من الرخام وراحوا اربعه وجابوه والخليفه طاقته البوهه وبعد ماوزنوه اخذ كل اللي في الخزنه من ذهب من ثقله وبعد ماطلع الاعرابي قال واحد من اللي جالسين عند الخليفه والله اذا انا مو غلطان ياطويل العمر ان هذا هو الاصمعي قال الخليفه انت تهقى روحوا جيبوه فلما جا قال شيل اللطمه يوم شالها الا والله الاصمعي قال الخليفه على مين تلعبها على مين يبن الناس رجع الذهب قال ما ارجعه قال ترجعه الصراحه يالله فكوهم الناس قال ارجعها على شرط قال الخليفه انت تامر كم اصمعي عندنا شكل الاصمعي جلف قال تعطي الشعراء على قصايدهم قال الخليفه اوكي بس عاد رجع الذهب واللي يرحم والديك ترى الطفره شينه
وسلامتكم